www.rhedl.com

اهلاً و سهلاً بك بين ربعك وحياك الله

عـــــــادل الـــــــهــــــرســـــانــــــــي

منتدى أبناء رهيدل الهرساني


    طبيب سعودي يبتكر جهاز إنذار لتلافي مخالفات ساهر

    شاطر
    avatar
    الاسد
    ..
    ..

    عدد المساهمات : 144
    تاريخ التسجيل : 12/08/2010

    طبيب سعودي يبتكر جهاز إنذار لتلافي مخالفات ساهر

    مُساهمة من طرف الاسد في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:59 pm

    طبيب سعودي يبتكر جهاز إنذار لتلافي مخالفات ساهر



    ابتكر شاب سعودي جهاز إنذار يساعد السائقين على تلافي مخالفات “ساهر” من خلال الالتزام بالسرعة المطلوبة في اللوحات الإرشادية. وتتكوّن الفكرة -كما يقول صاحبها الدكتور مشعل هشام الهرساني بحسب تقرير بصحيفة المدينة - من مرسِل ومستقبِل ينبّهان السائق بالسرعة المسموحة بالطريق أو الشارع، وبهذا يتم الالتزام بالسرعة المطلوبة طوال فترة سيره على الطريق، وبتالي يتم تخفيف نسبة المخالفات الصادرة عن نظام ساهر.

    وقال إن للجهاز خاصية أخرى تعمل عند إشارات المرور قبل خط المشاة، وهي أشبه بالحساسات التي توجد بأغلبية السيارات، فيصدر صوتًا كلّما اقترب السائق من خط المشاة عندما تكون الإشارة حمراء، وهذه الخاصية تمنع ما نشاهده من ظواهر مرورية سيئة عند الإشارات الناتجة عن عدم الانضباط، لافتًا إلى أن الجهاز لا يعمل على كشف نطاق عمل الردارات والتي يمنعها النظام ويحاربها المرور، مشيرًا إلى نظامية الجهاز من ناحية تركيزة على السرعة المحددة من قبل إدارة المرور في الطرقات الرئيسة والخطوط السريعة، إضافة إلى حرمة خطوط المشاة في الشوارع والميادين العامة. ولفت إلى أنه لا ينوي الذهاب بابتكاره إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، معللاً السبب بطول مدة الانتظار إلى حين الحصول على براءة اختراع.

    وأضاف إنه قام بزيارة لمدير مرور محافظة جدة، حيث استقبله العقيد حامد بن محمد الرقيب مدير مرور جدة بالنيابة، وأبدى ترحيبه بالفكرة، إلاّ أنه أشار إلى أن المرور ليست الجهة التي تتبنى مثل تلك الأفكار، لافتًا إلى أن الجهات الأخرى العلمية مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية هي أقرب الجهات إلى تلك الاختراعات التي ربما يكون فيها خدمات جليلة للمجتمع، كما وأن المخترع مشعل الهرساني له مجموعة من الاخترعات أغلبها في المجالات الإنسانية والخدمة الاجتماعية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:33 am