www.rhedl.com

اهلاً و سهلاً بك بين ربعك وحياك الله

عـــــــادل الـــــــهــــــرســـــانــــــــي

منتدى أبناء رهيدل الهرساني


    أبو تمام يرثي الطوسي

    شاطر
    avatar
    MANHATTAN
    العضو المميز
    العضو المميز

    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 06/11/2010
    المزاج المزاج : sss

    أبو تمام يرثي الطوسي

    مُساهمة من طرف MANHATTAN في الأربعاء مايو 04, 2011 7:37 pm

    كَـذا فَـليَجِلَّ الخَطبُ وَليَفدَحِ الأَمرُ = فَـلَيسَ لِـعَينٍ لَـم يَفِض ماؤُها عُذرُ
    تُـوُفِّـيَتِ الآمــالُ بَـعدَ مُـحَمَّدٍ = وَأَصـبَحَ فـي شُغلٍ عَنِ السَفَرِ السَفرُ
    وَمـا كـانَ إِلّا مـالَ مَـن قَلَّ مالُهُ = وَذُخـراً لِـمَن أَمسى وَلَيسَ لَهُ ذُخرُ
    وَمـا كـانَ يَدري مُجتَدي جودِ كَفِّهِ = إِذا مـا اِسـتَهَلَّت أَنَّـهُ خُلِقَ العُسرُ
    أَلا فـي سَـبيلِ الـلَهِ مَن عُطِّلَت لَهُ = فِـجاجُ سَـبيلِ الـلَهِ وَاِنـثَغَرَ الثَغرُ
    فَـتىً كُـلَّما فـاضَت عُـيونُ قَبيلَةٍ دَمـاً = ضَحِكَت عَنهُ الأَحاديثُ وَالذِكرُ
    فَـتىً مـاتَ بَينَ الضَربِ وَالطَعنِ ميتَةً = تـقومُ مَقامَ النَصرِ إِن فاتَهُ النَصرُ
    وَمـا مـاتَ حَتّى ماتَ مَضرِبُ سَيفِهِ = مِنَ الضَربِ وَاِعتَلَّت عَلَيهِ القَنا السُمرُ
    وَقَـد كـانَ فَوتُ المَوتِ سَهلاً فَرَدَّهُ إِلَـيهِ = الـحِفاظُ الـمُرُّ وَالـخُلُقُ الوَعرُ
    وَنَـفسٌ تَـعافُ الـعارَ حَـتّى كَأَنَّهُ = هُـوَ الكُفرُ يَومَ الرَوعِ أَو دونَهُ الكُفرُ
    فَـأَثبَتَ فـي مُـستَنقَعِ المَوتِ رِجلَهُ = وَقـالَ لَـها مِن تَحتِ أَخمُصِكِ الحَشرُ
    غَـدا غَـدوَةً وَالـحَمدُ نَـسجُ رِدائِهِ = فَـلَم يَـنصَرِف إِلّا وَأَكـفانُهُ الأَجرُ
    تَـرَدّى ثِـيابَ الـمَوتِ حُمراً فَما أَتى = لَـها اللَيلُ إِلّا وَهيَ مِن سُندُسٍ خُضرُ
    كَــأَنَّ بَـني نَـبهانَ يَـومَ وَفـاتِهِ = نُـجومُ سَـماءٍ خَـرَّ مِن بَينِها البَدرُ
    يُـعَزَّونَ عَـن ثـاوٍ تُـعَزّى بِهِ العُلى = وَيَـبكي عَـلَيهِ الجودُ وَالبَأسُ وَالشِعرُ
    وَأَنّـى لَـهُم صَـبرٌ عَلَيهِ وَقَد مَضى = إِلـى المَوتِ حَتّى اِستُشهِدا هُوَ وَالصَبرُ
    فَتىً كانَ عَذبَ الروحِ لا مِن غَضاضَةٍ = وَلَـكِنَّ كِـبراً أَن يُـقالَ بِـهِ كِـبرُ
    فَـتىً سَـلَبَتهُ الـخَيلُ وَهوَ حِمىً لَها = وَبَـزَّتهُ نـارُ الـحَربِ وَهوَ لَها جَمرُ
    وَقَـد كـانَتِ البيضُ المَآثيرُ في الوَغى = بَـواتِرَ فَـهيَ الآنَ مِـن بَـعدِهِ بُترُ
    أَمِـن بَـعدِ طَـيِّ الـحادِثاتِ مُحَمَّداً = يَـكونُ لِأَثـوابِ الـنَدى أَبَـداً نَشرُ
    إِذا شَـجَراتُ الـعُرفِ جُذَّت أُصولُها = فَـفي أَيِّ فَـرعٍ يوجَدُ الوَرَقُ النَضرُ
    لَـئِن أُبـغِضَ الـدَهرُ الخَؤونُ لِفَقدِهِ = لَـعَهدي بِـهِ مِـمَّن يُحَبُّ لَهُ الدَهرُ
    لَـئِن غَـدَرَت فـي الـرَوعِ أَيّامُهُ بِهِ= فَما زالَـتِ الأَيّـامُ شـيمَتُها الغَدرُ
    لَـئِن أُلـبِسَت فـيهِ الـمُصيبَةَ طَيِّئٌ = فَما عُـرِّيَت مِـنها تَـميمٌ وَلا بَكرُ
    كَـذَلِكَ مـا نَـنفَكُّ نَـفقِدُ هـالِكاً = يُـشارِكُنا فـي فَـقدِهِ البَدوُ وَالحَضرُ
    سَقى الغَيثُ غَيثاً وارَتِ الأَرضُ شَخصَهُ = وَإِن لَـم يَـكُن فيهِ سَحابٌ وَلا قَطرُ
    وَكَـيفَ اِحـتِمالي لِلسَحابِ صَنيعَةً = بِـإِسقائِها قَـبراً وَفـي لَـحدِهِ البَحرُ
    مَـضى طـاهِرَ الأَثوابِ لَم تَبقَ رَوضَةٌ = غَـداةَ ثَـوى إِلّا اِشـتَهَت أَنَّـها قَبرُ
    ثَوى في الثَرى مَن كانَ يَحيا بِهِ الثَرى = وَيَـغمُرُ صَـرفَ الـدَهرِ نائِلُهُ الغَمرُ
    عَـلَيكَ سَـلامُ الـلَهِ وَقـفاً فَـإِنَّني = رَأَيـتُ الـكَريمَ الـحُرَّ لَيسَ لَهُ عُمرُ
    avatar
    المحيط الهادي
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 12/02/2011
    المزاج المزاج : فايق

    رد: أبو تمام يرثي الطوسي

    مُساهمة من طرف المحيط الهادي في الخميس مايو 05, 2011 7:17 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    قصيدة رثاء جميلة جداً

    وشكراً على الموضوع



    avatar
    عادل
    .
    .

    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010
    الموقع : المدينة المنورة

    رد: أبو تمام يرثي الطوسي

    مُساهمة من طرف عادل في السبت مايو 07, 2011 10:53 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع مميز تشكر عيله

    و حسب المعرفه والإطلاع إليك مايلي ...

    تعريف بالشاعر أبي تمام:
    هو حبيب بن أوس الطائي وكنيته أبو تمام ، وقد ولد بالشام في قرية جاسم إحدى ضواحي دمشق أخذ بها تعليمه ثم سافر إلى مصر وأكمل تعليمه في جامع عمرو بن العاص وتعرض بالمديح لبعض الأمراء هناك وسافر بعدها إلى العراق وبقي به زمنا . ويُعد من أشهر شعراء العصر العباسي وصاحب مدرسة خاصة وطريق جديدة في الأداء حتى عُرف بصاحب المدرسة البديعية في الشعر العربي في مقابل الاتجاه القديم المحافظ الذي عرف شعراؤه بأصحاب عمود الشعر وقد مثل هذا الاتجاه أبو عبادة البحتري في زمن أبي تمام .
    وقد عالج أبو تمام كل أغراض الشعر العربي القديمة ومن أشهر كتبه بجانب ديوانه، كتاب الحماسة .

    نص القصيدة :

    1/كذا فليجلّ الخطبُ ولُيفْدَحِ الأمرُ
    فليسَ لعينٍ لم يفض ماؤها عُذر
    2 /توفيتِ الآمالُ بعدَ مُحمّدٍ
    وأصبح في شُغلٍ عن السّفر السَّفْرُ
    3 / وما كان إلا مال من قلّ ماله
    وذخراً لمن أمسى وليس له ُذخر

    اللغة والأسلوب :
    يجلّ : يعظم وهو نفس معنى يُفدح بمعنى يشق ويصعب احتماله ـ السّفْر : الجماعة المسافرون .
    معاني الأبيات :
    يبدأ الشاعر قصيدته الرثائية ببيان المصيبة التي حلت بفقد هذا الرجل العظيم ليس على بني طيئ وحدهم وإنما المصاب عمّ الجميع وأصاب الحياة بتغيُر في كل شيء وانشغل المسافرون عن سفرهم، و يستغرب الشاعر في حال كل من لم يستشعر هذا المصاب الجلل ولم يذرف الدموع الغزيرة حزنا وأسفا . وقد صوره غاية كل مؤمل ومبتغى كل طالب وقد ساق كل ذلك في سياق التنكير حتى يفيد المعنى العموم دلالة على كثرة من يقصدونه من الأقارب والأباعد.
    الأبيات من ( 4 ـــــ 9 )
    4/ فتى كلما فاضت عيون قبيلة دما
    ضحكت عنه الأحاديثُ والذِّكرُ
    5/ فتى ماتَ بين الضربِ والطعنِ ميتةً
    تقومُ مقامَ النّصر إذ فاته النّصرُ
    6/ وما مات حتى مات مَضِربُ سيفهِ
    من الضَّربِ واعتلَّتْ عليه القنا السُّمرُ
    7/ وقد كان فوتُ الموتِ سهلاً فردَّه
    إليه الحفاظُ المُرُّ والخلُقُ الوعْرُ
    8/ ونفْسٌ تَعَافُ العارَ حتَّى كأنَّهُ
    هوَ الكُفْرُ يومَ الرَّوعِ أو دونه الكُفْر
    9/ فأثبتَ في مُستنقعِ المَوْتِ رجلَه
    وقال لها من تحتِ أخمُصكِ الحَشْرُ
    معاني الأبيات :
    في هذا المقطع من القصيدة يفصِّل الشاعرُ صفات هذا الفارس الفقيد وبعد أن وصفه بالكرم وإعانة المحتاجين وجعله محط أنظار المؤمِّلين لا ينسى أم يذكر صفات تعذُ قرينة لصفات الكرم والشهامة وفي مقدمتها الشجاعة وبذل النفس بثبات في سبيل الحفاظ على العرض والشرف ن فهو فجُوعٌ للقبائل والجيوش في أبطالها وكثيراً ما تتحدث المجلس عن ما فعله وما اشتهر به خاصة حينما تفقد عدداً من أبطالها على يديه ، وهو رجلٌ حريص على سيرته وسيرة قبيلته من تلطخ بالعار أو الفرار والجبن وقد كان أمامه عِدة طرق للنجاة والفرار ولكنه آثر الثبات وموت الكرامة والعزة ولك أن تتخيل موفه في قلب المعركة والموت يأتيه من كل جانب :
    فتىً مات بين الضرب والطَّعنِ ميتةً
    تقوم مقام النَّصرِ إذ فاته النصرُ
    وهي صورة تصور البطولة حيَّة ماثلة في نفس صاحبها فقاتل حتى تثلم سيفه وانقصف رمحه فما حدَّث نفسه بالهرب أبدا:
    وما مات حتى مات مضربُ سيفهِ
    من الضّربِ واعتلَّت عليه القنا السُّمْرُ
    فأثبت في مُستنفع الموتِ رجله
    وقال لها من تحت أخمُصكِ الحشرُ


    الأبيات من ( 9 ــــ 14 )

    9/ تردى ثياب الموتِ حُمْراً فما دجى
    لها الليلُ إلا وهي من سُندُسٍ خُضْرُ
    10/ كأنَّ بني نبهانَ يومَ وفاته
    نجومُ سماءٍ خرَّ من بينها البدرُ
    11/ وأنَّى لهم صبرٌ عليه وقد مضى
    حتى استُشهِدا هو والصَّبرُ
    12/ وقد كانت البِيْضُ المآثيرُ في الوغى
    بواترُ فهي الآنَ من بعده بُتْرُ
    13/ أمِنْ بعْدِ طيِّ الحادثاتِ محمَّدا
    يكون لأثوابِ النَّدى أبداً نشرُ
    14/ إذا شجراتُ العُرفِ جُزَّتْ أصولها
    ففي أي فرعٍ يوجدُ الورقُ النَّضرُ
    معاني الأبيات :
    يتحدَّث الشاعر في هذا المقطع عن آثار فقد هذا البطل على قبيلته التي ألبست المصيبة وعمها الحزن وغلب عليها الجزع وغاب عنها الصبر الذي جعله قرينا للبطل فقبر معه، تأكيدا على اتصافه بهذه الصفة ، ومن آثار فقده أن خلت ساحات المواجهة والعراك من بطل يجيد التصرف في فنون القتال وإدارة المعارك ، وخصَّ السيوف من بين سائر السلاح لأنَّ السيف هو سّيد السِّلاح عند العرب وهو مختبر الرجال في مواقف البطولة . ولم ينس الشاعر أن يؤكد الميتة الشريفة التي نالها هذا البطل فقد نال مقام الشهداء مدافعا عن قومه وعزته وكرامة قومه (ارجع إلى البيت : تردى ثياب الموت ...) وإلحاحا من صفة الكرم التي اشتهر بها المرثي يجد الشاعر نفسه ينساق نحوها في أكثر من موضع ولكن بطريقة في الأداء جديدة فقد طويت بموته ثياب الكرم والعطاء الجزيل ويصور المعروف والفضيلة والخير بعده كأنه أشجار ذابلة لا نضارة فيها ولا جمال .


    ( الأبيات15 ـ17 )

    15/ سقى الغيث غيثاً وارت الأرضُ شخصه
    وإن لم يكن فيه سحابٌ ولا قطرُ
    16/ وكـيـف احتمالي للسحاب صنـيـعـه
    بإسقائها قبراً وفي جوفه البحرُ
    17/ مضى طاهر الأثواب لم تبقَ روضةٌ
    غداة ثوى إلا تمنَّت أنها قبرُ

    يختم الشاعر مرثيته بالدعوة بالسقيا لقبر المرثي وهو تقليد شائع في الشعر العربي القديم لما بين السقيا من الطهر والتنقية والعطاء ، ويبدِ الشاعر استغرابه من قدرة السحاب الاستجابة ليسقي قبرا تضمن في جوفه بحرا من العطاء والكرم وهو أسلوب فريد عرف به أبو تمام بين شعراء العربية حتى استق لقب صاحب مدرسة البديع بمعنى الابتكار والتجديد في الشعر العربي.

    التذوق والتعليق العام :
    1ـ أبو تمام في رثائه بصورة عامة له طريقتان تختلفان باختلاف باعث عاطفة الفقد والحزن ، فرثاؤه لخاصته وذوي قرباه زفرة حرَّى ولوعة ملؤها الأسى والتألم ، أمّأ رثاؤه للعظماء والأصدقاء والشخصيات العامة فهو لوحة فنية ملونة بملكته البديعية وقدرته التصويرية ، كما هو ظاهر في هذا النص الذي رسم فيه صورة مثالية للبطولة في شخص المرثي مما يجعل الحزن يتسرب إلى نفسك عند استشعارك لقدر المصاب واتساع الخلل الذي حدث بفقده ، ويكتمل أنموذج البطل الفقيد من خلال هذه الصفات التي يرسم الشاعر أبعادها وتفاصيلها الداخلية والخارجية.
    2ـ استعان الشاعر بالألوان لتمييز المواقف وقد كان اللون الأحمر هو الطاغي بطبيعته ونصاعته، فالعيون تفيض دماً ، وقد تردى ثياب الموت حمراً ، وهو لون يشبه ميتة الفقيد( مات بين الضرب والطعن ) و ( مستنقع الموت ) .ويطغى في المشهد كذلك اللون الأخضر ليكسو القصيدة في صدرها وخاتمتها( فما دجى لها الليل إلا وهي من سندس خضر) وهي كناية عن نيله الشهادة لأن هذه الحلل السندسية هي لباس أهل الجنة ،و( وإذا شجرات العرف )و(الورق النضر ).
    وهناك اللون الذي يدل على القتامة والحزن مثل : ( لكفر ) (خوف العار ) ( خرَّ البدر ) و اللون البيض يظهر في و ( طهارة الأثواب ) و( الغيث والسقيا ) .

    3 ـ استخدم الشاعر عدة صور بيانية مثل الاستعارة في قوله: توفيت الآمال بعد محمد و ( تردى ثياب الموت ) ، (وضحكت عنه الأحاديث والذكر ) (ومات مضرب سيفه) و(استشهاد الصبر )، و(في جوفه البحر) . كما استخدم بعض الكنايات في مثل قوله : فما دجا لها الليل إلا وهي من سندس خضر ) كناية عن نيله الشهادة وتقلبه في نعيم الجنة و( طاهر الأثواب) وهي كناية عن العفة ونقاء السيرة والبيت العاشر فيه كناية عن الحيرة والاضطراب .


    4ـ وهناك حلي بديعية في النص استطاع الشاعر أن يكسوه بها دون أن تطغى على المعاني وإنما تكسب النص إيقاعا وجرسا موسيقيا يتناسب وموضوع القصيدة وبحرها الطويل فقد استخدم الطباق والمقابلة كثيرا مما يظهر الصور المتضادة بوضوح :فهو مال من قل ماله ، والعسر واليسر ، والبكاء والضحك ، والنصر وفوت النصر ، وسلبته وأعطاها ، والبواتر وبترت ، والطي والنشر . أما التجنيس أو الجناس فقد طغت إيقاعاته على النص مما يؤكد قدرة الشاعر الفنية وتلاحظه في : السَّفَر والسّفْرُ، وتقوم مقام ، مضرب والضرب ، غدا غدوة ، بواتر وبتر ، تفقد فقد ، ثوى في الثرى . وهكذا لعلك تلاحظ اكتمال عناصر التصوير وتناغم الجرس الإيقاعي الناتج من تآلف حروفها وألفاظها وتناغم جرسها وتناسب أجزائها بفضل المقابلة والتقسيم وتضاد الصور ومن خلال نظمها في بحر الطويل بإيقاعاته الممتدة وتفعيلاته التامة مما جعلها تتناسب وهذا النموذج المثالي لبطولة المرثي.


    _________________
    اليوم جـتـني علوم الهراسينـي *** بالطيب والعرف ربعي دوم مذكورة
    بين العرب دام ذكر الشذايينـي *** مـواقـف بنجـد بين القوم مخبورة
    (عادل الهرساني)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:34 am